مظاهرات العراق و لبنان: من “شلع قلع” إلى “كلن يعنى كلن”

تتعدد ساحات التظاهر وتباعد بينها الجغرافيا وتختلف الأوضاع السياسية والاقتصادية بينها، كما تتنوع الهموم التي يحملها المتظاهرون في مختلف الدول العربية، لكن الشعارات تتوحد.

ففي لبنان والعراق والجزائر يتمسك الكثير من المتظاهرين بمطلب واحد ألا وهو إنجاز تغيير حقيقي، وإن اختلفت لهجات المطالبين به.

فـ”يتنحاو قاع” فى ساحة البريد المركزي في الجزائر العاصمة، هي نفسها “كلن يعنى كلن”، التى تتعالى بها الأصوات في ساحة رياض الصلح في بيروت، و”شلع قلع ” في ساحة التحرير في العراق.

ويقول الدكتور عمار على حسن، الباحث والكاتب في الشؤون السياسية في مصر، إن هذا التشابه يرجع إلى أن الأنظمة السياسية في العالم العربي، وإن كانت تبدو مختلفة في ظاهرها فهي تتشابه في أدائها وسلوكها، كما أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنظم القانونية في هذه البلدان تقريبا واحدة.

ويضيف أن ثورة الاتصالات وتطور وسائل الإعلام الجديد دعمت أواصر التواصل بشكل كبير حتي أصبحت أشبه بالجسور التي تعبر عليها شعارات ومطالب وأهداف الشعوب حدود الجغرافيا.

ويبدو أن هذه الشعارات ليست جديدة، فـ”شلع قلع” والذي يعني اقتلاع الشيء من جذوره، ليس بالشعار الجديد على الساحة السياسية العراقية، بحسب وداد حمادي، وهي ناشطة في التظاهرات في بغداد، والتي تقول إن الشعار استخدم للمرة الأولى من قبل أنصار رجل الدين الشيعي مقتدي الصدر خلال تظاهرات ضد الفساد عام 2015.

وتؤكد وداد أن بعض التيارات “المدنية والليبرالية والعلمانية” تتجنب استخدام هذا الشعار خوفا من أن تحسب على تيارات أخرى، رغم الاتفاق على معناه وضرورة “تطهير البلاد بالكامل من الفساد، فضلا عن محاسبة كل من تورط فيه”.

وتشير إلى أن هذا الشعار يشمل كل من شارك في العملية السياسية التي قادت البلاد إلى هذه الأوضاع “المزرية” بلا استثناء، فضلا عن ضرورة السعي لتحقيق العدالة الاجتماعية والاهتمام بالبني التحتية وتحسين الخدمات وتحقيق الأمن والاستقرار.

كذلك يبدو أن شعار “كلن يعنى كلن”، والذي يستخدم في لبنان لتعميم النقد بحق جميع الساسة، ليس بالجديد.

Leave a comment